الامنية المستحيلة
صفحة 1 من اصل 1
الامنية المستحيلة
الحمد لله رب العالمين . الحمد لله الذى حمد نفسة قبل ان يحمدة احد من خلقة. الحمد لله عدد ملائكتة وزنة عرشة . سبحانه سبحانه .تقدست اسمائه وتعالى في كبريائة وتنزه بصفاتة خضعت الاكوان لعظمتة وذلت الصعاب لسطوتة واندك الجبل من هيبتة . واصلى واسلم على محمد ابن عبد الله صفية من خلقة بلغ الرسالة وادى الامانه وجاهد في الله حق جهادة حتى اتاة اليقين .
( اما بعد )
ان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد . كل انسان فى الحياة له امنيات يحب ان يحققها كلها او البعض منها فيسعى جاهدا حتى يحقق مايريد ولكن هناك امنية مستحيلة لا يمكن ان تتحقق ابدا وهذة الامنية وردت في كثير من الايات في القران ويتمناها البعض من الناس ولكن ياتى الجواب من عند الله بالرفض .
قال الله تعالى (حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون . لعلى اعمل صالحا فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ الى يوم يبعثون)
فيقول العبد لعلى اعمل صالحا وكلمة لعلى تفيد الاحتمال يعنى ممكن اعمل وممكن لا فكان الجواب من عند الله ردع وزجر لان العبد يطلب طلب محال ان ينفذ له وقد كان العمر امامه فما صلى ولا زكى ولا صام ولا عمل صالحا فيرجع العبد فيندم ندما شديدا على ما فرط في حق الله
والسؤال هنا لماذا يسال العبد العاصى الرجعه عند الموت ؟
لانه قيل له صلى فامتنع وتصدق فرجع وقيل للبنت البسي الحجاب فاستهزات وتبرجت وردو بكلمات سخرية لا تشفع ولا تنفع وما زال السؤال لما يسال الرجعه عند الموت ؟؟ الجواب هذا هو فرعون كان طاغوت من طواعيت الظلم وعندما راى الغرق وراى سكرات الموت راها حق اليقين قال (حتى اذا ادركه الغرق قال امنت لنه لا اله الا الذى امنت به بنو اسرائيل وانا من المسلمين ) فتعاظم وتكبر فرعون حتى عند الموت ولم يقل امنت بالله بل قال امنت بالذى امنت به بنو اسرائيل لانه في الاصل انتقل من عين اليقين الى حق القين فراى ملائكة سود الوجوة كما اخبر الرسول في الحديث ( ان العبد الكافر اذا كان في انقطاع من الدنيا واقبال على الاخرة جائتة ملائكة سود الوجوة والثياب ومعهم حنوط من النار اى كفن من اكفان جهنم فيجلسون منه مد بصرة قال الله ( لقد كشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) فعندما يرى العبد العاصى هذة الملائكة ويعلم مصيرة انه الى النار يتمنى ان يرجع الى الدنيا مرة ثانية ولكن للاسف قد نفد رصيدة ونفدت ايامه وساعاتة وانفاسة من الدنيا فيتمنى امنية مستحيلة وهى الرجوع عند الموت وقال العباس رضى الله عنه ( ما من عبد يرزقة الله مالا ويصحح له بدنه فلم يؤدى زكاة ماله ولم يحج الا سال الرجعة عند الموت .قالو له مهلا يا بن العباس انما يسال الرجعة الكفار قال لهم اقراؤ قول الله (وانفقو مما رزقناكم من قبل ان ياتى احدكم الموت فيقول رب لولا اخرتنى الى اجل قريب فاصدق (اى ازكى من مالى ) واكن من الصالحين (اى احج الى بيت الله فيقول بعض الناس يا عم الشيخ ربنا غفور رحيم ويقبل التوبة .نعم الله غفور رحيم ولكن قال رسول الله ( ان الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر (ما لم تخرج روحه الى الحلقوم
وقال اهل العلم باب التوبة غلقان غلق خاص وغلق عام ؟
الغلق الخاص: هو للعبد خاصة عند الغرغرة يقفل عنه باب التوبة .
والغلق العام . هو غلق لكل الناس يغلق عنهم باب التوبة فلا تنفع نفسا ايمانها ان لم تكن امنت من قبل وهذا الامر يكون عند اول علامة من علامات الساعة الكبري
وهى ( طلوع الشمس من مغربها )وهذا يكون بعد صلاة فجر يوم من الايام يصلي الناس الفجر ثم ينتظرون طلوع الشمس فلا تطلع واقترب الظهر وما زالت الدنيا مظلمة واقترب العصر وما زالت الدنيا ليلا مظلم ويتساءل الناس ما هذا اين الشمس وضوء النهار فتكون الاجابة من حديث سيد الابرار محمد رسول الله الذى قال في الحديث الصحيح قال لاصحابه ( اتدرون اين تذهب الشمس حين تغرب قالو الله ورسوله اعلم قال تذهب الشمس بعد الغروب الى ربها حتى تسجد تحت عرش الرحمن حتى ياتى معاد شروقها فتستاذن ربها ان تطلع فياذن الله لها ثم تاتى ذات مرة تستاذن ربها فلا يؤذن لها ويظل الناس ثلاثة ايام فى ظلام لا تطلع الشمس علهم من المشرق ) ... وحين ائذن يقفل باب التوبة على كل الناس يعنى اللى تاب من قبل فقد قبل الله توبته ومن لم يتب قبلها فقد قفل عنه باب التوبة فاحرص يا عبد الله ان تتوب قبل موتك حتى لا تسال الله ان يرجعك عند الموت
وقال اهل العلم .من لم يتادب مع الله فوق الارض عذبة الله تحت الارض .
وقال الله تعالى على لسان العاصى(ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وان كنت لمن الساخرين ) كالذى تقول له صلى حرام عليك تصدق اعمل صالحا وانت في الدنيا قبل الموت فيرد عليك مستهزا ويسخر منك يا عم الشيخ خليك في حالك وابقى وانت ذاهب الى الجنه خذنا على جناحك ياعم ربك رب قلوب يا عم ربنا غفور رحيم والى هذا من انواع الكلام فيلهيهم الشيطان بالامانى الكاذبة حتى يخرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم عند الله
وقال الله فى سورة السجدة (ولو ترى اذ المجرمون ناكسو روؤسهم عند ربهم ربنا ابصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا انا موقنون ) اي يا رب ارجعنا الى الدنيا مرة ثانية نتوب ونصلى ونعمل صالحا انا موقنون اى تاكدنا وراينا سوء خاتمتنا وتيقنا من عذابك لمن عصاك وقد انتقلو من عين اليقين الى حق اليقين وهنالك لا تنفع الامنية ولا تتحقق لهم وهى مستحيلة ان يعطيهم الله اياها
واخيرا لماذ لا يستجيب الله لهؤلاء ويعطيهم امنيتهم بالرغم انهم اخذو العهود على انفسهم بانهم يعملون صالحا ويكونون مؤمنين وموقنين غير مكذبين ؟؟
قال الله تعالى ( ولو ترى اذ وقفوا على النار فقالو يا ليتنا نرد ولا نكذب بايات ربنا ونكون من المؤمنين .بل بدا لهم من الله ما كانو يخفون من قبل ولو ردوا لعادو لما نهو عنه وانهم لكاذبون ) اي ان الله يعلم انهم كاذبون حتى لو اعادهم الى الدنيا مرة ثانية لانهك كانت امامهم الحياة الدنيا وما اطاعو الله واستهترو باوامر الله حتى راو العذاب حق اليقين
اخى فى الله هل لك ان ترجع الى الله الان وتتوب الية قبل ان تسال الرجعة فلا تجدها . فكل منا الان يبادر بالتوبة الى الله وكفاة من الذنوب فالموت ياتى فجاة من علام الغيوب فهنيا لمن حسنت خاتمتة ويا تعاسة من ساءت خاتمتة
واسال الله العظيم ان يرزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة . اللهم اصلح فساد قلوبنا واستر عيوبنا واجبر كسرنا وارحم ضعفنا واحسن ختامنا وتولى امرنا واحسن خلاصنا يا رب العالمين واقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله واصحابة اجمعين
عاشق الرحمن- Admin
- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى